توظيف استراتيجيات التدريس المتمحورة حول المتعلم من خلال إشراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية وأنظمة العمل وقواعده، وهي من أهم أساسيات التعلم النشط – المعامل والمختبرات المدرسية.


25 نوفمبر 2023 12:00 ص
riyadh

"يعد توظيف استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المتعلم من خلال إشراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية وأنظمة العمل والقواعد أحد أهم أساسيات التعلم النشط. ويمتد هذا النهج إلى ما هو أبعد من الفصول الدراسية التقليدية ويجد تطبيقًا كبيرًا في مختبرات المدرسة والجلسات العملية. في هذه البيئات، لا يكون الطلاب متلقين سلبيين للمعلومات، بل ينخرطون بنشاط في التجارب العملية التي تعزز فهمًا أعمق للمفاهيم.

تعمل المختبرات المدرسية كمساحات ديناميكية حيث يمكن للطلاب تطبيق المعرفة النظرية على سيناريوهات العالم الحقيقي، وإجراء التجارب، وحل المشكلات بشكل تعاوني. من خلال دمج مدخلات الطلاب في تصميم وهيكل الأنشطة المعملية، يمكن للمعلمين تصميم هذه التجارب لتلبية الاحتياجات والاهتمامات الفريدة للمتعلمين. وهذا لا يعزز أهمية المادة فحسب، بل يعزز أيضًا الشعور بالملكية والمسؤولية بين الطلاب في رحلة التعلم الخاصة بهم.

علاوة على ذلك، فإن إشراك الطلاب في إنشاء قواعد وبروتوكولات المختبر يمكّنهم من القيام بدور نشط في خلق بيئة تعليمية مواتية. ولا يشجع هذا النهج التشاركي الشعور بالمسؤولية فحسب، بل يغرس أيضًا تقديرًا أعمق لاعتبارات السلامة والاعتبارات الأخلاقية. عندما يُتاح للطلاب الفرصة للمساهمة في تطوير المبادئ التوجيهية للمختبر، يطورون فهمًا أكبر لأهمية الالتزام بأفضل الممارسات والحفاظ على جو محترم وتعاوني.

في جوهر الأمر، يؤدي دمج الاستراتيجيات التي تركز على المتعلم داخل المختبرات المدرسية إلى تضخيم فوائد التعلم النشط، وتعزيز تجربة تعليمية تتمحور حول الطالب وتتجاوز الكتب المدرسية والمحاضرات. ومن خلال إدراك الدور المحوري الذي يلعبه الطلاب في تشكيل رحلتهم التعليمية الخاصة، يمكن للمعلمين إنشاء بيئات ثرية لا تعزز التحصيل الأكاديمي فحسب، بل تغذي أيضًا التفكير النقدي وحل المشكلات وحب التعلم مدى الحياة.

موقع المدرسة